• What is Nanotechnology?

    A basic definition: Nanotechnology is the engineering of functional systems at the molecular scale. This covers both current work and concepts that are more advanced. In its original sense, 'nanotechnology' refers to the projected ability to construct items from the bottom up, using techniques and tools being developed today to make complete, high performance products. ...

    read-more
  • تقنية النانو

    لا يخفى على الجميع التطور التقني الهائل الذي حصل في القرن الماضي (العشرين) وخاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث تركزت الجهود في إعادة إعمار ما دمرته الحرب. في أثناء ذلك كانت البحوث منصبة في مجال الإلكترونيات والاتصالات والكمبيوتر، وكان من أحد تلك النتائج إختراع ما أصبح يعرف اليوم بالشريحة Chip التي ساعدت على ظهور شركات عملاقة لصناعة مختلف أنواع الكمبيوتر ومن ثم الهواتف النقالة في عصرنا الحالي كما أنها دخلت في صناعة العديد من الأجهزة الإلكترونية. مع كل هذه الثورة التقنية التي نعيشها اليوم، برز على السطح في السنوات القليلة الماضية مصطلح جديد على أسماعنا لم يكن معروفاً من قبل ألا وهو «تقنية النانو»، فما المقصود بهذا المسمى الذي يسهل النطق به والغامض بعض الشيء في تعريفه وفهمه. لكي ننسهل على القارئ نبدأ بتعريف كلمة «نانو» على أنها جزء من المليار، فمثلا «النانومتر» تمثل واحد تقسيم مليار متر، فلنتخيل جميعا الصغر المتناهي للنانو وهل من الممكن للعين العادية للإنسان أن ترى أجساماً بهذا الحجم. لنعود إلى تعريف مصطلح «تقنية النانو»، حيث إن المقصود بها هو . ...

    read-more
  • تقنيات النانو (فوائد وأخطار)محتملة.

    أكد خبراء تقنية النانو أنه يجب على الدول المصدرة للبترول الاجتهاد في صناعة الخبرة في تطبيقات النانو إن رغبت هذه الدول الاستفادة منها في صناعاتها. ومن التطبيقات المباشرة لتقنية النانو, صناعة الأنابيب النفطية. حيث إنها تصدأ بعد 25 سنة من الاستخدام, ولكن بعد أن أصبحت تقنية النانو واقعاً ملموسا, أوضحت التجارب المعملية أنه بالإمكان تصنيع نوع خاص من الأنابيب (أنابيب نانو الكربون) يمكن أن يقاوم العوامل البيئية ودون أن تصدأ لفترة تصل إلى 100 سنة. هذه الأنابيب أقوى 100 مرة من الفولاذ وأخف ست مرات منه. من التطبيقات العظيمة التي ستحقق انفراج علمي عظيم في المستقبل, تطبيقات الاستشعار عن بعد, وتطبيقات تصوير الأرض من الفضاء الخارجي باستخدام الأقمار الاصطناعية. إذ إن الطريقة الكلاسيكية لعمل مسح لطبقات الأرض ككل تستدعي ...

    read-more
  • ضرورة تعليم وتدريس تكنولوجيا النانو

    مؤتمر النانوتكنولوجي تقنية النانو الذي نظمته الجامعة الأردنية في عمان بالأردن في الفترة من 10 الى 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، بالتعاون مع جامعة إيلينوي الأميركية وجامعة الملك سعود في الرياض، كان تظاهرة علمية رائعة نوقشت فيها العديد من الأبحاث والأوراق العلمية المهمة التي قدمت آخر التطورات والمستجدات والتطبيقات في تكنولوجيا النانو وبخاصة لعالمنا النامي، والتي تشكل في مجموعها نقلة نوعية شاملة ومميزة في تعريف المجتمع العربي العلمي والأكاديمي والصناعي بعلوم وأبحاث وتطبيقات تقنية النانوتكنولوجي التي تعد حاليا أحد أهم الاتجاهات العلمية العالمية الحديثة التي تبشر بمستقبل واعد في جميع مجالات الحياة...

    read-more
Previous Next

تقنيات النانو - فوائد وأخطار

Posted by Eng-News On - - 0 التعليقات



في مقال سابق عرفنا تقنية النانو. ذكرنا أنه جزء من المليار من المتر , وقطر شعرة الإنسان تساوي ثمانون ألف (80000) نانوميتر. وذكرنا أن المواد المصنعة عند هذا الحجم الصغير سوف تكون أصغر وأرخص وأخف وأكثر كفاءة في أداء الوظائف المُناطة بها. ذكرنا كذلك أن فوائد النانو كثيرة جداً , وفي جميع المجالات الاقتصادية , و الصحية , والطبية , والزراعية. ومن أهم تطبيقات النانو، والتي يعتقد العلماء أنها ستكون من أبرز اكتشافات القرن الواحد والعشرين, تقنيات علاج مرض السرطان.

أكد خبراء تقنية النانو أنه يجب على الدول المصدرة للبترول الاجتهاد في صناعة الخبرة في تطبيقات النانو إن رغبت هذه الدول الاستفادة منها في صناعاتها. ومن التطبيقات المباشرة لتقنية النانو, صناعة الأنابيب النفطية. حيث إنها تصدأ بعد 25 سنة من الاستخدام, ولكن بعد أن أصبحت تقنية النانو واقعاً ملموسا, أوضحت التجارب المعملية أنه بالإمكان تصنيع نوع خاص من الأنابيب (أنابيب نانو الكربون) يمكن أن يقاوم العوامل البيئية ودون أن تصدأ لفترة تصل إلى 100 سنة. هذه الأنابيب أقوى 100 مرة من الفولاذ وأخف ست مرات منه.

من التطبيقات العظيمة التي ستحقق انفراج علمي عظيم في المستقبل, تطبيقات الاستشعار عن بعد, وتطبيقات تصوير الأرض من الفضاء الخارجي باستخدام الأقمار الاصطناعية. إذ إن الطريقة الكلاسيكية لعمل مسح لطبقات الأرض ككل تستدعي 100 سنة بتكلفة 100 مليار دولار، ولكن عندما استخدمت تقنية النانو في صناعة الأقمار الاصطناعية الماسحة للأرض ساعدت هذه التقنية على تقليص الفترة الزمنية لمدة أسبوعين والتكلفة إلى مليار دولار. إذ إن تقنية النانو تساعد على زيادة سرعة الحواسيب عن طريق زيادة التردد ألموجي, والمبني أساساً على ما يمكن تسميته بالموجات النانوية (Nano Wave) . هذه المويجات الصغيرة يمكنها أن تخترق أصغر الأشياء وأن تصل إلى أعماق بعيدة. أقمار الاستشعار عن بعد والمدعمة بتقنية النانو يجب أن تُصنع في الدول المنتجة للبترول , وخصوصاً المملكة العربية السعودية المترامية الأطراف. إضافة إلى وجود الخبرات والأيادي المبدعة والصانعة للأقمار الصناعية. يجب أن نكون من رواد هذا الحقل ومن المبدعين فيه.

نظرة سوداء لتقنية النانو:

يعتقد علماء تقنية النانو أنها تقنية نظيفه و أنها مفتاح نهاية التلوث والأمراض، وأنها ستتيح تشغيل مصانع ذات كفاءة عالية, ولكنها بأحجام متناهية الصغر. إذ إنه سيكون هناك رجال آليون (روبوتات) غير مرئية تقوم ببناء أي شيء يمكن تخيله. في الوقت ذاته, توصف تقنية النانو بأنها عقاب محتمل. هناك مخاوف من قبل جمعيات حماية البيئة ضد تطبيقات تقنيات النانو ، وتمثلت هذه التحفظات في إمكانية تلويث البيئة ,أو إحداث تسمم للبشر عند استنشاق المادة النانوية (كريات الكاربون)، ومن الممكن تصميم بكتيريا جديدة, كذلك إمكانية تصميم وإنتاج ماكينات يمكن برمجتها وإدخال المعلومات الوراثية إليها بواسطة حبيبات فيروسية مصنعة.

نظراً لصغر جسيمات النانو , فقد تنفذ بسهولة من خلال الجلد والرئتين والأجهزة المعوية للإنسان , ولكن العلماء لا يعرفون مدى تأثيرها في صحة البشر. وقد أشارت الدراسات والأبحاث الأولية على فئران التجارب إلى أن هناك احتمالية حدوث التهاب في الرئتين أكثر مما تحدثه الجسيمات ذات الحجم الكبير من النوع نفسه. كما أشارت دراسات أخرى إلى أن جسيمات النانو قد تسبب الموت لبعض القوارض وتحدث تلفا للمخ وخصوصاً لمخ السمك.

سيكون هناك أنظمة وقوانين من شأنها حماية العاملين في مجال تقنية النانو لتفادي استنشاق المواد النانونية أو ملامستها جلد الإنسان.

عميد كلية الهندسة في الخرج

وأمين الجمعية السعودية لهندسة الاتصالات

=-=
المصدر:
الاقتصادية - الجمعة 16/11/2007 م - الموافق 6-11-1428 هـ
5149

Leave a Reply

Popular Posts

Blog Archive